نصائـح ثمينـه للطلاب بعد الثانـويه العامــة


نصائـح ثمينـه للطلاب بعد الثانـويه العامــة
لا تقع في الأخطاء التاليــة 

الطلاب فى ثانويه عامه

كنا نقرا في الكتب والمجلات أن التعليم في المستقبل سوف يتغير ويصبح عن طريق الانترنت (التعليم عن بعد) لكن ما نصيب ذلك في بلدنا مصر خاصه والوطن العربى عامه ,هل كنت تتخيل أن تعيش هذه اللحظات وتتعلم عن طريق الانترنت ويتلاشى دور الدروس الخصوصيـه حتى تختفى تماما وتتغير منظومه التعليم ككل ؟.


نعم صدق فأنت في المستقبل! انها الحقيقه التي تفاجأ بها الجميع أن تقوم بدور الطالب المتعلم لا المتلقى , أن تقوم بكل دور تثقيفى من شأنه زياده قدرتك على التعلم حتى يصبح التعلم أهم من التعليم في حد ذاته ويصبح البحث عن معلومه كالبحث عن طوق النجاه في عرض البحر .


سمات الأساليب الجديده للتعلم في الوقت الحالى 

 1- خرجنا من دائرة الطالب المتلقن الى الطالب المتعلم .

 2- تنمية القدره على التعلم عن طريق اكتساب مهارات البحث عن المعلومه .

 3- طرديه العلاقه بين البحث عن المعلومه والتعلم حيث انه كلما زادت مقدره الطالب في البحث عن المعلومه كلما زادت كفاءته في التعلم واكتساب المعرفه .

 4- توظيف التكنولوجيا بطريقه صحيحه وعلميه في اكتساب المعرفه .

 5- استخدام الانترنت : مواقع الويب والمنتديات وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى في توسيع نطاق البحث والتعلم .

 6- تنوع طرق اكتساب المعلومه بين المقروءه والمرئيه والمسموعه وبالتالي انعكاسه على تنميه الحواس ( المستقبلات )  وتطور الادراك لدى الطالب بشكل أفضل من السابق .



جوجل والبحث عن المعلومه



هل سألت نفسك يوما ما ما هو الارتباط بين المعلومه والقوه , المعلومه والمال , المعلومه والعيش في رفاهيه ؟  عند الدخول الى الانترنت وتقوم بالدخول الى صفحه جوجل سوف تجد خانه ابحـــــث , جوجل تعى جيدا أن المعلومه هي القوه .


 في مجال المال المعلومه هي كل شي توفرها جوجل للشركات في الوقت المناسب مما يساعد على تحقيق افضل واعلى المبيعات والارباح , المعلومــة هى الأمان وسبيل النجاه .

 

التعلم والبحث عن المعلومه


 سوره الزمر            

صدق الله العظيم           



 


النصيحه الأولى : لا تكن عبئا على نفســـك

كل انسان منا يختلف عن الاخر في رغباته وميوله الشخصيه او حتى في قدرته على الادراك واكتساب المعرفه وهذا ليس عيبا او نقصا انما هي فروق طبيعيه فرديه بين البشر بعضهم البعض .

 

لاتكن عبئا على ذاتك واعلم انه حتى لو كانت قدرتك ضعيفه جدا في التعلم يمكنك أن تقوم بتنميتها وتطويرها ومع الوقت سوف تتماشي مع زميلك المجتهد سواء في مجال دراستك او حتى في عملك و حياتك العملية .

 

النصيحه التاليـه : لا تكف عن المحاوله ابدا

الكثير منا يصاب بالإحباط في بداية الطريق ويتوقف ولا يريد أن يتقدم ظنا منه انه قد فشل ويحدث نفسه قائلا:

أنا لست قادرا على ذلك

الطريق طويل

متى سوف اصل

كل هذا المجهود سوف أبذله . كيف هذا ؟!


لكنه لايعلم أن الفشل الحقيقى هو توقفه عن المحاوله واضعاف نفسه بنفسه لذلك لاتكن عبئا على نفسك .


وللتغلب على هذا الشعور السيئ حدد لنفسك اهداف صغيره تتناسب مع قدراتك البسيطه في ذلك الوقت فانت مازلت في مرحله البدايه واربط هذا الهدف بمده زمنيه معينه , بعد ذلك سوف تكتشف أنه بامكانك تحقيق المزيد .


الطفل حينما يريد أن يتعلم المشى يقوم اولا ببعض الخطوات الغير متوازنه يقع كثيرا وكثيرا لكن رغبته في مواصله الامر وتحدى ضعفه تمكنه من الوقوف بثبات وبعد قليل من الممارسه يستطيع ان يمشي خطوات صغيره ثم بعد ذلك يصبح قادرا على المشي بصوره صحيحه ومنتظمه .


 هكذا الانسان لا تتحدى قدراتك وانت لم تقم ببنائها وتقويتها , سرعان ما سوف تصبح ماكينه تحقيق اهداف عندما تعلو الهمم وتزداد القدرات سوف تنطلق مهاراتك وتكتشف في ذاتك القدره على التنفيذ .


كلمة السر    Lost Key

قليل دائم خير من كثير متقطع لكن استمر ولا تتوقف وحاول مرارا وتكرارا .

 

النصيحه الثالثــه : قيم نفسك بنفسك

أن تفهم ذاتك وتدرك جيدا نقاط القوه التي لديك وتحاول تنميتها ونقاط الضعف وتحاول العمل عليها , لهى نقطه البداية التي سوف تجدها في كل انسان ناجح او كل انسان يريد ان يحقق النجاح والتقدم ,كلما حاولت وسعيت جاهدا في إيجاد ذاتك والتعرف على طبيعتك .


لديك حقا ما يميزك عن غيرك فكل منا لديه نقاط قوه حاول ان تستغل ذلك في شئون حياتك سوف يساعدك ذلك على التحسن والتطور يوما بعد يوم .


تعرف على هواياتك التي تحبها وتحب ان تمارسها واسال نفسك هل يمكن أن أقوم بدراستها واتعلمها جيدا فذلك سوف يساعدك على تطوير القدرات والمهارات الشخصيه .

 

سوق العمل حاليا ممتلى بالكثير من الشهادات لكن ينقصه المهارات سوف تدرك لاحقا أن هذه النصيحه سوف تأثر تاثيرا سحريا في مستقبلك وحياتك بشكل عام .


العديد من الشركات العالميه الرائده مثل جوجل وفيس بوك أزالت شرط الشهادات المهنيه وفتحت النطاق للمهارات والخبرات في مجال التوظيف .


تعلم ما تحبه ,

ما تحبه سوف تتقنه جيدا ,

ما تحبه سوف تحققه بكفاءه عاليه ويزيد من قدرتك على التعلم والتطور واكتساب المهارات .



 تجميعه مهمه جدا سوف تعمل على تثقيل قدراتك وتنمى مهاراتك

1- تعلم التصميم والجرافيك 

مجال التصميم او الجرافيك مختلف تماما يناسب كل الفئات والاعمار يمكن تعلمه بسهوله جدا اى كان مجالك او تخصصك هتحتاج انك تتعلم تصميم وتدخل مجال الجرافيك , مطلوب جدا في سوق العمل وبيفرق كتير عن تجربه شخصيه بينمى قدرتك على التخيل والابداع ورؤيه الأشياء من منظور مختلف .


 في المجال ده هتقدر تعدل وتصمم وتبتكر صور تقدر تستغلها وتكسب منها مبالغ ماليه محترمه بالاضافه انك تقدر كمان تعلن عن نفسك وهتساعدك في مهنتك سواء كنت دكتور او معلم او حتى في تجارتك الخاصه لانها بتنطبق على كل المجالات .


الموقع ده من افضل المواقع وخصوصا للأشخاص المبتدئيــن او المهتمين بالمجال .

 اضغط   Design

 

2- تعلم الإنجليزيـة

مدرس أمريكي بيشرح اللغة الانجليزية من مستوى صفر ويتدرج بك حتى تتقن اللغه , الدروس سبعة مستويات , مستوى حوالي 30 إلى 40 درس  .

درس مدته 5-7 دقائق تقريبا ,الدرس خفيف جدا وشيق وممتع , بيقدم اللغه في صوره بسيطة جدا , هتتعلم لغه انجليزيه بطريقة إحترافية وبشكل مجانى , ساعة واحدة فقط يوميا هتوصل بمستواك في اللغه للاحترافيه , محاضراته ودروسه كلها تتلم في تقريبا شهرين , بيأهلك للأيلتس وللتوفيل بطريقته الممتازة .


كل الي عليك تمسك ورقة وقلم وسجل المعلومات الجديدة بطريقتك الخاصة .

 اضغط   English

 

3- تعلم الإدارة 

الدكتور عمر الشنيطى من أفضل الشخصيات المؤثره والمعنيه بالمجال , دوراته التدريبيه مختلفه تماما في أفكارها وشروحاته تثير الاهتمام نقطه بدايه لكل الراغبين في تعلم الاداره بشكل عام , موضوعاته حيويه وهامه وبسيطه .


الدكتورعمرالشنيطى

ملحوظه : لا تشتت انتباهك قم بالتركيز مع مصدر واحد فقط وذلك لكثره المواقع والمصادر التعليميــه . 

 

النصيحه الرابعـــه : تنسيق الثانويـة العامة

في هذه الأيام الكثير من الطلاب والأسر يتابعون الاخبار القريب منها والبعيد فيما يخص تنسيق الثانوية العامة وكل التوقعات التي تدور في هذا الشأن , في هذا الرابط سوف تجدون نتيجه تنسيق الثانويه العامه 2020 , اضغط هنــا .


تنسيق ثانويه عامه من اهم واخطر المراحل تاثيرا في حياه الطلاب اذا ان الاختيار ليس بالسهل خصوصا في ظل الضغوط التي تعيشها الأسر في هذا التوقيت ولما له من ابعاد حيويه وهامه في تحديد مستقبل الطالب .



يراعى الاتى عند الاختيار (مرحله تنسيق ثانويه عامه) 

*حاول ان تخرج من دائره الضغوط والاراء الشخصيه للمحيطين بك .

* تكوين القرار الصحيح : لا تتعجل في اتخاذ القرار قبل البحث عن الكليات والمعاهد التي قمت بتسجيلها مسبقا في قائمه الرغبات من خلال صفحات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى " قم بدراسه قرارك جيدا ولا تتسرع "

* حدد أهدافك ورغباتك التي تتناسب مع قدراتك ومن ثم مع مجموعك العام حيث ان توافق الرغبات والميول قدر المستطاع مع القدرات الشخصيه يسهم في تقويه وتعزيز اختيارك وتاثيره مستقبلا على حياتك بشكل خاص .

* رضاء الأسره من اهم المقومات التي تحتاجها لبدايه حياه ناجحه وسليمه .

*الثانويه العامه هي مرحله من مراحل التعلم وليست كل مراحل الحياه .

* مجموعك في الثانويه العامه ليس تقديرك في الحياه حيث انه يمكنك ان تجتهد وتتقدم في حياتك حتى ولو كانت تقديراتك ضعيفه في ثانويه عامة .

* تنسيق ثانويه عامه توجيه لاختياراتك لذا حاول ان تتقن الاختيار وتدرسه جيدا كما قلت .

* اسأل مجرب واستشر أهل الخبره ( الكفاءه ) فيما يخص الكليه التي ترغب في الالتحاق بها .



 " من 25 سنة تقريبا دخلت كلية العلوم الجامعة القاهرة عوضا عن كلية الصيدلة التي رشحني لها تنسيق الثانوية العامة وكانت الناس تبشرني بالبطالة وضياع مستقبلي ,اليوم وأنا أعمل في ناسا، علمتني الايام أننا لم نولد كي نعيش الواقع بل كي نغيره. كلية العلوم هي بيتي وأسرتي"

عصام حجى - عالم فضاء مصري بوكاله ناسا

 

النصيحه الأخيـــره : الاتجاه الى الكليات الخاصه والاهليه في حاله عدم التمكن من الالتحاق بالكليات الحكوميه .

 ليس عيبا في أن تسعى وراء اختيارك حتى لو تكلف ذلك بعض الأموال المهم هو أن تصل الى هدفك بطريقه او بأخرى .


هذه الخطوه لاتتناسب مع الجميع باختلاف الحالات المادية والاجتماعيه للأسر وخصوصا في ظل الارتفاع الغير مسبق في رسوم الدراسه في الجامعات الخاصه خلال العاميين الماضيين .


 يمكننا توضيح بعض النقاط لمن يرغب في الالتحاق بالكليات الخاصه :-

*التعليم في الكليات الخاصه جيدا جدا الى ممتاز يقوم بالتركيز بصوره مكثفه على الطالب و الماده العلمية والأستاذ الجامعى مما يعمل على رفع كفاءه المنظومه ككل .

*توفير المناخ الجيد للتعلم .

*أساليب التدريس متقدمه تواكب التطور التكنولوجى والعلمى  .

* المشاركه الفعاله بين الطلاب والاساتذه تساعد الطالب في سرعه الاندماج والتكيف مع الأجواء المحيطه .


اليك قائمـة بالجامعات الخاصه في مصر ورسوم الدراسه فيها ومواقع الانترنت وطرق التواصل مع الجامعه .

اضغط هنــا للتحميل .

 


منح مجانيــة

نعم توجد العديد من الكليات الخاصه التي تستطيع أن تدرس فيها بالمجان وتقدم منح مجانية كل عام سواء كانت مموله بالكامل او مموله جزئيــا لدراسه الطب والهندسه وغيرها من مجالات الدراسه المختلفه .


يمكنك التقديم والحصول على المنحه لكن بعد اجتياز الشروط وتجهيز اوراق التقديم والمستندات المطلوبه يمكنك التعرف عليها من هنــــا .


منح دراسية للخارج

توجد العديد من الجامعات على مستوى العالم والتي تقدم ايضا منح مجانية او مموله جزئيا .


قد يكون هذا الاختيار غير مناسب للبعض لكنها حقا مغامرة تستحق التجربه ممن لديهم الطموح والرغبه في السفر , تحقيق التقدم بصوره مختلفه خصوصا وان أسعار الجامعات الخاصه في مصر تكاد تقترب من تكاليف الدراسه في الخارج .


شروط خاصه من اجل القبول , يمكنك معرفه المزيد اضغط هنـــا .


و أخيـــــــرا

هدف المقال التطور في طريقه التعلم وتطبيقه في مجال الدراسه والمذاكره .

يمكنك أن تصل الى هدفك في الدراسه لكن اختر طريقه الوصول السهله , 

لا ينبغي أن تشعر بالارهاق والتعب الشديد في دراستك , الدراسه بذكاء أفضل من الدراسه بجهد .




معلومة صحيحه يمكن أن تساهم في تغيير حياة .

من أجل توثيق المعلومه و المحتوى بصورة أفضل , يسعدنا أن تشاركنـا

 برأيك عن تجربتك الخاصـة .




 THE END 

😊😊😊😊

 


 

 مصادر المقال  :-

1-   موقع موضوع : كيف تدرس بذكاء .

2-  أراجيك : بخطوات واضحه كيف تحظى بتجربة تعلم .

3-  أراجيك : خطواتك الأولـى في مجال البحث العلمى .

4- 10 small things you can do every day to get smarter

5-  قناه شيخ العمـود YouTube  .

6-  بوابة الحكومة المصريـة.

 

 

 

 

 


إرسال تعليق

0 تعليقات